๑۩۞۩๑ منتديات ♥ ♥ قمر الزمان ♥ ♥ المصريه ๑۩۞۩๑

تفسير سورة الفاتحه 963677
عزيزى الزائر* عزيزتى الزائره
مرحبا بكم فى منتديات قمر الزمان المصريه
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك كما يسعدنا أنضمامكم لأسرتنا كى تصبح فردا منها
شكرالزيارتكم الكريمه وشكرا لأنضمامكم وتسجيلكم
ادارة المنتدي
قمر الزمان

الادارة
Qmr Elzaman


๑۩۞۩๑ منتديات ♥ ♥ قمر الزمان ♥ ♥ المصريه ๑۩۞۩๑

تفسير سورة الفاتحه 963677
عزيزى الزائر* عزيزتى الزائره
مرحبا بكم فى منتديات قمر الزمان المصريه
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك كما يسعدنا أنضمامكم لأسرتنا كى تصبح فردا منها
شكرالزيارتكم الكريمه وشكرا لأنضمامكم وتسجيلكم
ادارة المنتدي
قمر الزمان

الادارة
Qmr Elzaman


๑۩۞۩๑ منتديات ♥ ♥ قمر الزمان ♥ ♥ المصريه ๑۩۞۩๑
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

๑۩۞۩๑ منتديات ♥ ♥ قمر الزمان ♥ ♥ المصريه ๑۩۞۩๑



 
الرئيسيةالأهداءاتأحدث الصورالتسجيلدخول
๑۩۞۩๑ " كل امرئ سيفنى ويُبقي الدهر ما كتبت يداه ، فاحرص أن لا تكتب غير شيء يسرك في القيامة أن تراه " ๑۩۞۩๑ تفسير سورة الفاتحه 20729 ๑۩۞۩๑ (( رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء )) ๑۩۞۩๑ تفسير سورة الفاتحه 20729 ๑۩۞۩๑ أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ.أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ๑۩۞۩๑
♥️ تفسير سورة الفاتحه 20729 اهلا ومرحبا بكم فى منتداكم منتدى قمر الزمان المصريه ♥️ المنتدى منتداكم فهو منكم وإليكم ♥️ فهو بمثابة بيتكم الثانى ♥️ إسلاميات ♥️ حكم ومواعظ ♥️ ثقافه ومعلومات ♥️ مناقشات جاده وصريحه ♥️ الأخبار اليوميه ♥️ الشعر والأدب ♥️ الخواطر وعذب الكلام ♥️ تسالى وترفيه ♥️ تفسير سورة الفاتحه 20729 مع تمنياتى لكم بقضاء اسعد الأوقات بين أقسامه ♥️ تفسير سورة الفاتحه 20729 واهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم يشرفنا ♥️ أنضمامك الى اعضاء منتدانا والى اسرتنا الكريمه تفسير سورة الفاتحه 20729 ♥️
Cool رجاء من أسرة منتديات قمر الزمان المصريه نرجو من الساده الزوار والأخوه والأخوات الأعضاء عدم نشر أى أعلانات لأى مواقع أو مدونات أو مكاتبات أو أى أرقام جوال أو فاكس أو تيلفونات أو عناوين تفسير سورة الفاتحه 20729 ولكم منا فائق الأحترام والتقديرتفسير سورة الفاتحه 20729
♥️♥️ اهلا ومرحبابكم فى منتداناالحبيب ♥️♥️ اعضاء محترمين ♥️♥️ اخوه ♥️♥️ واخوات ♥️ زائرين ♥️♥️ متمنيين لكم أقامه ممتعه ♥️♥️ تفسير سورة الفاتحه 20729

**صمتي لا يعني رضاي ♥️♥️ وصبري لا يعني عجزي♥️♥️ وابتسامتي لا تعني قبولي ♥️♥️ وطلبي لا يعني حاجتي ♥️♥️ وحذري لا يعني خوفي ♥️♥️ وسؤالي لا يعني جهلي ♥️♥️ وخطئي لا يعني غبائي ♥️♥️ هي مجرد جسور .. أعبرها لأصل إلى القمه ♥️♥️ تفسير سورة الفاتحه 20729

احلى اعضاء واحلى اخوات فى الله وحشتونى جميعاااااااا تفسير سورة الفاتحه 20729


 

 تفسير سورة الفاتحه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زهرة البانسيه
شخصيه هامه
شخصيه هامه
زهرة البانسيه


انثى
أعلام الدول : تفسير سورة الفاتحه Egitto10
المهنه : تفسير سورة الفاتحه Studen10
المزاج اليوم : تفسير سورة الفاتحه Mzboot11

تفسير سورة الفاتحه Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الفاتحه   تفسير سورة الفاتحه I_icon_minitimeأكتوبر 18th 2010, 21:40


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

سورة الفاتحة

مكية وهي سبع ءايات

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمدُ لله رب العالمين، والصلاةُ والسلامُ على سيد المرسلين، وعلى ءاله وأصحابه الطيبين الطاهرين.

أعوذُ باللهِ من الشيطانِ الرجيم

الاستعاذةُ ليست من القرءانِ إجماعًا، ومعناه: أستجيرُ باللهِ ليحفظني من أذى الشيطانِ وهو المتمرّد الطاغي الكافرُ من الجنّ، والرجيمُ بمعنى المرجومِ وهو البعيد من الخير المطرود المُهان. ويستحبُّ البدءُ بها قبل البدء بقراءة القرءانِ وهو قولُ الجمهور، وقيل: يقرؤها بعد الانتهاءِ من القراءةِ لظاهرِ قوله تعالى :{فإذا قرأتَ القرءانَ فاستعذْ بالله} (سورة النحل/98)، قال الجمهور: التقديرُ إذا أردتَ القراءة فاستعذ، وذلك كحديث :"إذا أكلتَ فسمّ الله" رواهُ الحُميديُّ والطبرانيُّ، أي إذا أردتَ الأكلَ.











{بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1)} البسملةُ ءايةٌ من الفاتحةِ عند الإمام الشافعي، ولا تصحُّ الصلاةُ بدونها، وعند مالكٍ وأبي حنيفةَ ليست ءاية من الفاتحة.



وقد جرت عادةُ السلف والخلف على تصدير مكاتيبهم بالبسملة وكذلك يفعلون في مؤلفاتهم حيثُ إنها في أول كل سورةٍ سوى براءة. والابتداء بها سُنّة غيرُ واجبة في كلّ أمرٍ له شرف شرعًا سوى ما لم يرِد به ذلك بل ورد فيه غيرُها كالصلاةِ فإنها تبدأ بالتكبير، والدعاءُ فإنّه يبدأ بالحمدلةِ.



وما كانَ غير قُربة مما هو محرَّم حرُم ابتداؤُهُ بالبسملةِ فلا يجوزُ البدءُ بها عند شرب الخمرِ بل قالَ بعضُ الحنفيةِ إن بدءَ شربِ الخمر بها كُفر، لكنَّ الصوابَ التفصيلُ وهو أن يقالَ من كان يقصُد بها التبرك في شرب الخمرِ كفَر، وإن كان القصدُ السلامة من ضررها فهو حرام وليس كفرًا، والبدء بالبسملةِ عند المكروهِ مكروهٌ.



ويقدَّر متعلق الجار والمجرور فعلاً أو اسمًا فالفعل كأبدأ والاسمُ كابتدائي. وكلمة "الله" علَم على الذات الواجبِ الوجود المستحقّ لجميع المحامد، وهوَ غير مشتقّ.







{الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2)} الحمدُ: هو الثناءُ باللسانِ على الجميل الاختياريّ، والحمدُ للهِ هو الثناءُ على اللهِ بما هو أهله لإنعامهِ وإفضاله وهو مالكُ العالمين، والعالَم هو كل ما سوى اللهِ، سُمّي عالَمًا لأنّه علامةٌ على وجودِ اللهِ.



{الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3)} الرحمنُ من الأسماءِ الخاصّة بالله ومعناهُ أن الله شملت رحمتُه المؤمنَ والكافرَ في الدنيا وهو الذي يرحم المؤمنين فقط في الآخرة، قال تعالى :{ورحمتي وسِعت كلّ شىء فسأكتبُها للذينَ يتقون} (سورة الأعراف/156)، والرحيمُ هو الذي يرحمُ المؤمنينَ قال الله تعالى :{وكان بالمؤمنينَ رحيمًا} (سورة الأحزاب/43)، والرحمنُ أبلغُ من الرحيمِ لأن الزيادةَ في البناءِ تدلّ على الزيادةِ في المعنى.



{مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ(4)} أي أن اللهَ هو المالكُ وهو المتصرّف في المخلوقاتِ كيف يشاء، ويومُ الدين هو يوم الجزاء، فاللهُ مالكٌ للدنيا والآخرة، إنما قال: مالك يوم الدين إعظامًا ليوم الجزاءِ لشدّة ما يحصُل فيه من أهوالٍ.



{إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)} أي أن اللهَ تعالى وحدَه هو المستحقّ أن يُتذلل له نهاية التذلل، وهو الذي يُطلبُ منه العون على فعلِ الخير ودوام الهداية لأن القلوبَ بيده تعالى. وتفيدُ الآية أنه يُستعان بالله الاستعانة الخاصة، أي أن الله يخلُق للعبدِ ما ينفعه من أسباب المعيشةِ وما يقوم عليه أمرُ المعيشة، وليس المعنى أنه لا يُستعان بغير اللهِ مطلقَ الاستعانة، بدليلِ ما جاءِ في الحديثِ الذي رواه الترمذي :"واللهُ في عونِ العبدِ ما كانَ العبدُ في عونِ أخيه".



{اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6)} أي أكرمْنا باستدامةِ الهداية على الإسلام.



{صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيهِمْ (7)} أي دينَ الذين أكرمتَهم من النبيينَ والملائكةِ وهو الإسلام.



{غَيْرِ المَغضُوبِ عَلَيْهِمْ} وهمُ اليهود {وَلاَ الضَّآلِّينَ (7)} وهم النصارى.



وءامين ليست من القرءان إجماعًا، ومعناها اللهمّ استجبْ.



ويسن قولها عقب الفاتحة في الصلاةِ، وقد جاءَ في الحديثِ الذي رواهُ البخاريّ وأصحاب السنن:"إذا قالَ الإمامُ {غير المغضوبِ عليهم ولا الضالين} فقولوا ءامين"، واللهُ أعلمُ.



تفسير سورة الفاتحه 1064291527



flower [/color][/size][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساهر(الدرب)
Admin
Admin
ساهر(الدرب)


ذكر
أعلام الدول : تفسير سورة الفاتحه Egitto10
المزاج اليوم : تفسير سورة الفاتحه 310

تفسير سورة الفاتحه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفاتحه   تفسير سورة الفاتحه I_icon_minitimeأكتوبر 19th 2010, 15:40

ربى اسالك ان تطيل فى عمرها وتبارك فيها
وتجعلها فخرا للامه الاسلاميه وفخرا لوالديها
وان يجعل لها بكل حرف فى هذا الموضوع حسنه وان تضاعف لها الاجر
انك الكريم المتعال
جزاكى الله خيرا اختى الكريمه وبارك فى عمرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الفاتحه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحقوووووااا قاموس تفسير الاحلام
» ما تيسر من سورة آل عمران للشيخ حسن مرعب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
๑۩۞۩๑ منتديات ♥ ♥ قمر الزمان ♥ ♥ المصريه ๑۩۞۩๑  :: ««۩ القسم الأسلامى ۩»» :: منتدى قصص اسلاميه ودينيه-
انتقل الى: