ليتنا نرضي بالوسط دائما لان فعلا خير الامور الوسط
من الخطأ ان يطمع الانسان بأن يحصل علي كل شيئ . لم نري بعض الناس تطمع بالفوز بكل شيء
من طمع بالفوز بكل شيء خسر كل شيء ومن طمع بالفوز بكل شيء لم يرضي باي شيء ولن يحس بحلاوة الرضا مهما كان الوضع الذي هو علية فيجب علي المرء ان يعلم انه هو شخصيا ليس انسان كامل لا يوجد فية الكمال وإن رئي في نفسه الكمال فإنه يكون واهم ويتحكم فية غروره ووهمه ويظل انسان تعيس من دخله لفقدانه دائما ما يتمنا لانه يتمنا الكثير وأن تمنا الوسط لناله ولرضي به . أنا مقصدشي ان الانسان ميحلمشي ويتمناش لنفسه الخير كله لا مش قصدي كدة ولاكن قصدي انه مع كل امنياته يضع نصب عينية الرضا حتي يجد حلاوة كل ما يصل الية فيشكر ربه علي نعمه لان الطمع يجعلنا نغفل عن النعم التي انعم الله علينا بها وننسي الشكر عليها . كل شاب وكل فتاة يجب عليهم
تحديد الاولويات الاهم فالمهم يضع كل فرد منهم الاساسيات التي يجب ان يختار بناء عليها
ويكون علي علم بان يجب علية ان يتغاضي عن بعضها في حالة عدم وجود بعضها وفي
نفس الوقت يجب الا يتغاضي عن بعض منها وهو الجزء الذي يكون بمثابة العمود الفقري
الامور الهامة جدة التي لا ينفع البناء بدونها والدين واضح وصريح وفية الفائدة الكبري
قال صلى الله عليه وسلم: " إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير " رواه الترمذي وغيره. اليس هذا الكلام فية فائدة كبري فنجد
في تفسير هذا الحديث ان الاساس وعمود البيت وعمدان البناء تقوم علي الدين والخلق
فلماذا نتوة انفسنا الكلام واضح وصريح يجب علينا ان ننظر في المقام الاول الي الدين
والخلق فأن فقد الدين او الخلق فلا داعي لهذا الزوج او هذة الزوجة مهما توافر فيهم من
صفات اخري لا يغني جمال ولا مال ولا حسب ولا نسب ولا منصب ولا سلطة ولا
ولا مستوي تعليمي مرموق متألق كل اؤلائك من الكماليات بعد الدين والخلق ان وجدو
خير وبركه مع الدين والخلق وان وجد بعض منهم ايضا خير وبركه وأن فقدو فلا
ضرر وان فقد بعض منها فلا ضرر بس المهم نعرف يعني اية دين وخلق اوك
بنبة وبنوة وبضع الف علامة لفت نظر ما هو الدين والخلق
يعني اية يكون عنده دين وخلق يتمثل في اية الدين والخلق نعرف منين ان احد الطرفين
عنده دين وخلق . اصل حد يقرء كلامي ويقول لنفسه مهو كل الناس عندها دين وخلق
يبقا نجوز اي حد لاي حد بقا واخر يقول برده مهو الناس كلها عندها دين وخلق لاكن
مش كل الناس عندها مال وجمال وعلم وحسب ونصب ومنصب والخ الخ الخ ويقول
أحنا بقا عوزين الافضل وبندور علي الافضل فلازم ندور علي شخص يكون فية من
الكماليات الاخري دي مش بس مجرد دين وخلق ومن هنا نجد ان الشخص المتكلم
شخص لا يعي شيء شخص لم يفهم معني الدين والخلق المعني الحقيقي
ويمكن ان اقول لهؤلاء الدين والخلق يجتمع فيهم 90 في المية من هذة الامور الاخري
والامور الاخري هذة التي فيها الزيف السطحي للانسان لا تمثل من الامر غير
10 في المية من النسبة المطلوبة التي تتمثل في الدين والخلق لان الدين والخلق هما عبارة عن منظومة كاملة من الجمال في الانسان . ومن هنا ابدء كلامي عن ما معني الدين والخلق
وهبدء كلامي بهذا الحديث عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما عن النبي
صلى الله عليه وسلم أنه قال ( إن من أحبكم إلىّ أحسنكم أخلاقاً ) رواه البخاري .
وقد كان رسول الله صلي الله عليه وسلم قرءان يمشي بين الناس ومعني ذالك
تمعنو في هذة الجملة الطيبة الجامعة الشاملة كان قرءان يمشي بين الناس
يعني يجب علينا جميعا علي كل مسلم عند دين وخلق ان يكون يتعامل بهم مع الناس
وليس مجرد كلام يعني يتعامل مع الناس بصدق بحب حب لاخيك ما تحب لنفسك بايثار
ويؤثرون علي انفسهم ولو كان بهم خصاصة يعني صدق حب ايثار مداومة علي الصلاة
في وقتها في جماعة عدم شرب السجائر لان في ذالك معصية وضرر للنفس وللغير
وهكذا نجد دائما ان الاخلاق تتمثل في تصرفاتنا ومعتقداتنا وأقولنا وفي تعاملاتنا مع الاخرين
ومن هنا نستطيع ان نحكم علي من تتمثل في محاسن الاخلاق والتدين ونستطيع ان نقول انه
هذا هو الشاب المناسب وهذة هي الفتاة المناسبة لم سوف نجد فيهم من هذة الخصال الطيبة
واقول ايضا يجب علينا جميعا علي كل فرد مننا ان يترئف باحوال الطرف الاخر حيث انه
سوف يجد فية بعض من نقاط النقص او العيوب السطحية فعلينا ان نلتمس له العذر ونقدم التضحية
حيث لا يجب ان نطمع في الحصول علي شخص كام متكامل ولاكن يجب علينا ايضا ان ننظر لانفسنا
فلو نظرنا لانفسنا سوف نجد اننا ايضا مفتقدين لاشياء ما منا من يفتقد جذء من صحته وهذا امر الله
ومنا من يكون متوسط الحال ومنا من يكون متوسط التعليم كل هذة الامور مقدور عليها بس المهم نرضا
المهم منتحاملشي علي الطرف الاخر كما هو عنده بعض النقص أحنا كمان عندنا بعض النقص فما اجمل
التواضع والتضحية ببعض الاشياء ما لم يكون النقص في الدين ولا في الاخلاق .
أتمنا اكون قدرت اقول حاجة صح او معلومة صائبة .
او اكون قدرت اوضح حاجة كان نفسي اوضحها لشخص عزيز علية .
وعلي فكرة كمان الحب للعلم بيكون لاسباب مش من فراغ
يعني علشان نحب لازم نلاقي صفات طيبة من اجلها نحب الشخص
ومش معقول هنحب شخص مفتقد للخصال الطيبة طيب هنحبه علي اية بقا .
مع تحياتي